تعرف على لغة البرمجة الجديدة من أبل

أطلقت شركة أبل للهواتف الذكية في السابع من سبتمبر من عام 2014 لغة البرمجة الجديدة “Swift”  لتاتي بديلاُ عن لغة البرمجة القديمة  " Objective-C  " التي استخدمت لأكثر من 50 عام . و المقصود بسويفت  لتكون أكثر مرونة و أماناً . وتمتاز سويفت باستخدامها لمفاهيم لغوية معاصرة بعيده عن التعقيد وبالإضافة القوية كانت وجود المصحح الذاتي في برنامج XCode “  “ المشغل للغات أبل للبرمجة .

كثير من مطورين منتجات أبل انتقلوا إلى استخدام سويفت وتعلم الجديد فيها وبدأت شركات تصميم التطبيقات بعرض رواتب عالية لمطورين سويفت مما جعلها تحتل مرتبة عالية بين جميع اللغات. سويفت تعتبر الجيل الجديد من " Objective-C  " وسوف يكون لها مكانة عالية في المستقبل ولمستقبل مطوريها.
تمتاز سويفت بسهولة تعلمها ولا تحتاج أي خلفية في البرمجة وخلال السبع الاشهر الماضية ظهر الكثير من المطورين بدروس مجانية في اليوتيوب والكثير من المواقع التعليمية. أيضاً اصدرت ابل مستند تعليمي كامل يجمع المفاهيم اللغوية لسويفت ويوجد أيضا مواقع اجتماعية للمطورين تطرح مشاكل وحلول اللغة مما يسهل على المطور الجديد التعلم سريعا ً.
خمسة أشياء أعجبتني في سويفت . أبل قدمت سويت كبديل أول للغة القديمة " Objective-C  " وتمتاز هذه اللغة بصعوبة المصطلحات اللغوية مما يجعلها حكراً على فئة معينة من المطورين . أيضا في سويفت بإمكانك بناء جمل لغوية قصيرة وعملية بحيث بمكانك كتابة برنامج كامل في سطر واحد مما جعل نسبة الخطاء قليلة ومريحة للمطورين . ميزة "Playgrounds" الرائعة بحيث بإمكانك  اختبار الكود وتجربته قبل كل شيء وتعتبر هذه اهم سمات سويفت التي وعدت فيها ابل . طورت أبل سويفت بحيث جعلتها اسرع بكثير من " Objective-C  " واستجابتها أكثر واكبر مما يختصر الوقت على المطورين . أخيراً , سويفت هي المستقبل القادم لمنتجات أبل وفي قادم السنوات ستعلن ابل الاستغناء التام عن " Objective-C  " مما يجعل المنافسة شديدة بين المطورين الجدد والقدامة.
لذلك ، أعتبر هذه فرصة سانحة للمطورين العرب للدخول في المنافسة من خلال سويفت وتعتبر سويفت اللغة الاحدث والاسهل و الأعلى  أجراً في أمريكا وكندا.  سويفت لا تحتاج الاه جهاز ماك مهما كانت سرعته و سعته و برنامج  XCode “  “ لتبدا بالبرمجة .
شكرا لك ولمرورك