اﻹصدار الثاني من Kali Linux ... ما الجديد؟!




أعلن فريق تطوير كالي عن إطلاق توزيعة Kali Linux 2.0 الشهيرة والمتخصصة في اختبارات الحماية والاختراق (Hacking) بشكل رسميّ، وذلك بعد عملية متواصلة من التطويرات المكثّفة على اﻹصدار الثاني منذُ عام 2013.

إذًا… ما الجديد؟!


1. التغييرات العمومية:
كالي 2.0 مبنية على توزيعة دبيان خيسي (Debian Jessie).
كالي 2.0 تستخدم اﻹصدار رقم 4.0 من نواة Linux.
تم تحسين دعم تعاريف القطع والأجهزة.
دعم لعدد مختلف من واجهات لينكس (gnome, kde, xfce, mate, e17, lxde, i3wm).
تحديث أدوات أسطح المكتب المختلفة.
2. التغييرات الجوهريّة:
كالي أصبحت توزيعة متدحرجة (Rolling)، ولمعرفة المزيد حول مفهوم “الدحرجة” اضغط هنا، وبالتالي فهي تحصل على حزمها وتحديثاتها من توزيعة دبيان الاختباريّة (Debian Testing)، وهذا يعني الاستفادة من أحدث الحزم والبرمجيات.
وآخر التطورات المثيرة للاهتمام هي دمج نظام التحقق من اﻹصدارات من المنبع، والذي يُنبّه فريق التطوير الخاص بكالي عندما يتم إطلاق إصدارات جديدة من اﻷدوات بغية تحديثها، وهي خطوة تمهيدية نحو إزالة خيار tool upgrades من bug tracker.
الشيء اﻵخر هو أن كالي 2.0 أصبحت تأتي بعدّة نكهات مختلفة، ويُقصد بذلك أنها تدعم عدّة واجهات سطح مكتب بما فيها: KDE, GNOME3, Xfce, MATE, e17, lxde, i3wm؛ عوضًا عن إضافة مجموعة من التخصيصات للواجهات، ومجموعة من الملحقات المفيدة، وإذا كان حاسوبك ضعيفًا أو منخفض المواصفات فيمكنك استخدام تحميل نسخة Xfce أو lxde أو e17 أو i3wm وستعمل بشكل جيّد.
ولقد تمّ تحديث نسخ كالي الخاصة بمعمارية ARM على اﻷجهزة المختلفة التي تستخدم تلك المعمارية بما فيها: Raspberry Pi, Chromebooks, Odroids، إلخ…kali-asus-chrome-flipbook-1
باﻹضافة إلى أن NetHunter (وهي نسخة كالي الخاصة بالتابلت والهواتف الذكية)، قد حصلت على تحديثات تجعلها تعمل على أجهزة Nexus 5, 6, 7, 9, 10 وتحديث النسخة الخاصة بهاتف OnePlus One، وللاطلاع على مزيد من المعلومات حول NetHunter ألقِ نظرة هنا.
kali-vm-images (1)
كما طرحت شركة Offensive Security (وهي شركة أمن معلوماتيّ تقف وراء دعم كالي لينكس)، هي اﻷخرى أيضًا قد طرحت نسخًا جديدة معدّلة من برنامجيّ VMware و VirtualBox ﻷجل أولئك اﻷشخاص الذي يريدون تجربة كالي على نظام وهمي؛ وإذا كنتَ ترغب في بناء بيئة افتراضيّة خاصة بك، فيمكنك ذلك عبر اتباع التوثيق الخاص بالموقع والذي يتناول شرح كيفية تثبيت مُختلف اﻷدوات المتعلقة باﻷنظمة التخيّلية.
الشيء اﻵخر هو أنه تمّت إزالة Metasploit Pro Package والمجتمع الخاص بها كذلك أُزيل، ﻷن فريق Rapid7 لم يعُد يدعمها، واﻵن عوضًا عن ذلك فلقد تمّ توفير حزمة metasploit-framework ولذلك سوف تحتاج إلى تحميل هذه الحزمة الجديدة من موقع Rapid7 ومن ثم قمّ بالتسجيل وتقديم التفاصيل المطلوبة من أجل الحصول على ترخيص استعمالها، وللحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، راجع صفحة التوثيق الرسمي لـ 
وأخيرًا، لا ينصح فريق كالي باستعمال الترقية للانتقال للنسخة الجديدة، بل من اﻷفضل تثبيت Kali 2.0 من جديد، لتلافي المشاكل.








مقطع للإصدار الجديد :

شكرا لك ولمرورك