متعة العربية : هلال لينكس




هلال لينُكس (بالإنكليزية: Helal Linux) هي توزيعة لينُكس إسلامية عربية مبنية على توزيعة Ubuntu, تهدف إلى توفير نظام تشغيل عربي ومعاصر يغطي كافة احتياجات المستخدم ويسد النقص الواضح في مجال التوزيعات العربية من ناحية سهوليتها وجهازيتها المسبقة.


التوزيعة ليست مجرد جمع برامج وسِمات فقط بل هناك برامج يتم تطويرها بواسطة فريق العمل بالإضافة إلى الإصلاحات المنوعة للمشاكل الموجودة بالمنبع ودعم اللغة العربية واللغات الأخرى بشكل تام مما يوفر نظام تشغيل سريع ومعاصر وعالي الجودة.

مالأهداف الخاصة بهذا المشروع؟

هلال لينُكس هي واحد من مشاريع منظمة هلال للبرمجيات الحرة (التي نعمل على إنشائها) ، وبالتالي هدفها هو إنشاء نظام تشغيل إسلامي وعربي معاصر يغطي كل ما قد يحتاجه المستخدم، بالإضافة للإرتقاء بالبرمجيات الحرة على الصعيدين العربي والعالمي، ونعمل جاهدين لنفعل ذلك.

ما هي الفئة التي تستهدفونها؟

بشكل عام كافة مستخدمي الأنظمة والتوزيعات الأخرى , والمستخدمون المسلمون والعرب بشكل خاص, إن لم تكن مسلماً فنحن لا ننصحك بأن تقوم بتجريب هلال لينُكس , ليس من أجل تمييز أو شيء من هذا الكلام ولكن هلال هي توزيعة إسلامية بالمقام الأول وبها العشرات من التطبيقات الإسلامية والإضافات, ولا نعتقد أن شخصاً غير هذا سيرتاح معها ,عدا عن هذا لك كامل الحرية في تثبيت هلال حتى لو لم تكن مسلماً.

لماذا تطورون توزيعة جديدة؟

نحن لا نفعل حقيقة, نحن نقوم بتحميل توزيعة “Ubuntu” ونقوم بالتعديل عليها لتلائم احتياجات المستخدم بالبرامج والأدوات والمظهر الجمالي و غيرها من الأمور التي نطورها والتي نراها ضرورية للمستخدمين ونقوم بإطلاقها على الوِب من جديد.

لماذا لم تبدأوا من الصفر؟

أولاً لأننا لا نمتلك الموارد الكافية لذلك, وثانياً لأن البناء من الصفر لا فائدة له من وجهة نظرنا, فهو يستغرق وقتاً طويلاً وجهداً عظيماً ولا يحقق إلا نتائج قليلة (لأنه سيجب على فريق التطوير توفير التحديثات كل يوم,تحسين العشرات من الأمور الأخرى لتصبح كما هي عليه بتوزيعات مبنية مسبقاً) , ولتوفير كل هذا قررنا استخدام توزيعة موجودة مسبقاً.

لما لا تساهمون بالموجود لتوحيد الجهود؟

لأن معظم التوزيعات لن تقبل بالتعديلات والأدوات والإصلاحات التي نريد القيام بها, مما دفعنا إلى إنشاء هلال لينُكس لنقوم بالتعديل عليها بكل حرية ووفق وجهة نظرنا وطريقة تطويرنا لها.

مالغاية من تسمية “هلال لينُكس”؟

كوننا نخطط لصنع توزيعة إسلامية عربية كان لا بد من أن يكون الإسم كذلك, فلم نجد أفضل من الهلال الذي يعتبر شعاراً إسلامياً مشهوراً حول العالم , كما أننا نرغب في أن يكون للتوزيعة اسم عربي أصيل منذ القدم وليس مثل تلك المُدخلة حديثاً للغة.

مالفرق بين هلال لينُكس النهائية، وبين هلال الخفيفة؟

هلال لينُكس النهائية (النسخة العادية) ، هي النسخة الرسمية لمشروع هلال ، وهي التي تحتوي على آخر إصدارات البرامج وأفضلها، وعلى جميع الأدوات المهمة للمستخدم المسلم والعربي ، أما هلال الخفيفة فهي نسخة مصغرة من هلال ، تأتي بواجهة LXDE وهي مصممة للأجهزة الضعيفة والقديمة، وهي لا تأتي بكل البرامج بل فقط المهمة منها والشائع ، كما أنها تتسع على قرص CD بحجم 700 ميغا على عكس هلال العادية التي حجمها 1.5 جيجا.
المصدر : هلال لينكس 
شكرا لك ولمرورك